الخميس، 20 أكتوبر 2011

الكاردينال صفير: الموارنة لن يكونوا بخير







جريدة الأخبار - 20 تشرين الأوّل 2011
تكاد التصريحات اليومية للبطريرك الماروني الجديد بشارة الراعي تنسي اللبنانيين سلفه البطريرك نصرالله صفير، الذي كان مالئ لبنان وشاغل اللبنانيين. أين صار؟ وماذا يقول؟ فتح لنا صفير باب مقر إقامته وصولاً الى غرفة نومه، كما فتح قلبه في المقابلة الآتية التي تتراءى كخلاصة من الوصايا

كتب غسان سعود
يفتح الباب حاملاً كتاباً باللغة الإيطالية. خفّت لحيته البيضاء، وتلاشت ملامح حاجبيه. يبتسم. حتى حين تغيب البسمة حيناً من عينيه، تبقى فوق شفتيه. تقلص قامته السياسية والدينية يزيد من قصر قامته الجسدية. يبدد، بثانيتين فقط، بصباح الخير من شفتيه، آلاف الانطباعات والأحكام المسبقة. يكفي أن يردد «وصلت إلى خريف العمر» ليبدو البطريرك المتقاعد ككل مسنّ تلتقيه سواء في عائلتك يلاعب الأطفال أو قرب المنزل يخبر عن بطولات الشباب أو في حديقة الصنائع يطعم الحمام. «ننتظر اليوم الذي يأخذنا الله إليه. هذا مصير كل حي. كانت الإستقالة من طبيعة الأمور. رأيت أن من واجبي أن ألقي المسؤولية على غيري».
يُسمي الكاردينال الموت أبدية. يُدخل زواره إلى «كوريدور» ضيق، ينتظر فيه القضاء. يعتذر عن انقطاع الكهرباء، فيمازحه الزميل جان عون: «حتى الكهرباء يريدون قطعها عنك يا سيدنا». يلتقط البطريرك السادس والسبعون للكنيسة المارونية النكتة، لكنه لا يعلق. يفضل مرات كثيرة خلال الحديث أن لا يسمع، أو أن لا يتذكر. والأكيد أيضاً أن ذاكرته فقدت بعض رشاقتها. يكاد أن يمر عامان على تجاوزه التسعين. تخبر الشاميات الضائعة بين تجاعيد تتضاعف فوق وجهه، كم كانت طويلة تلك السنوات. تظهر على وجه صفير السنوات وفي خطواته البطيئة، كأنه ينقل مع كل خطوة عشرات السنين. وفي ما يخص الرشاقة، أوقفه العمر عن هوايته المفضلة: رياضة المشي. فافتقدته هذا الصيف، لأول مرة منذ ثلاثة عقود، أحراج الوادي المقدس المحيط بالديمان. آلات الرياضة المنزلية الخاصة تركها في مكان إقامته السابق. هو، بالمناسبة، لم ينته من ترتيب أشيائه في المسكن الجديد.

بعضها لا يزال موضباً في زوايا الغرفة. تجد في الغرفة الرئيسية عدة كومبيوترات، وIpad. تعرّف البطريرك قبل سنوات على العالم الالكتروني لكنه يكتفي اليوم من الكومبيوتر بملفات الطباعة. على طاولته، عدة كتب فرنسية وإيطالية وأخرى عربية مثل تاريخ بجة وبيبليوغرافيا المؤلفين الموارنة. يصر بداية على أن الكتاب المقدس هو أهم الكتب التي قرأها، لكن، وبعد إلحاح، يعتبر كتاب «كليلة ودمنة» لابن المقفع أحد أهم الكتب التي يتوجب على الشباب قراءتها. حين يفاجأ بسؤال لم يكن يتوقعه، كتأثير دراسته الفلسفة مثلاً على تفكيره، تشتد ملامحه ويسارع إلى السؤال: شو عرّفك إنت؟. تعتقده غاضباً فيما هو سعيد، يتهيأ للتهرب من الجواب. لا يتجاوز جوابه الكلمتين، مهما بلغت أهمية السؤال.
هل يندم لعدم وجود أحفاد يلهو وإياهم في هذا الخريف؟ لا يستفز السؤال تفكيره ولو ثانيتين؛ يسارع إلى الإجابة: «لا أبداً. اخترت طريقي». ابن مارون نخول صفير وحنة فارس فهد، خيّب أمل والديه اللذين حاولا ترغيبه بالحياة الطبيعية ولا سيما الزواج خصوصاً أنه الشاب الوحيد إلى جانب ست فتيات. رفض، أصر على الاقتداء بابن عمته منصور صفير الذي كان كاهناً في كنيسة مار جرجس في بيروت. حين يُسأل صفير عمّن أثر في حياته، يكتفي بذكر ابن عمته ووالديه. ويحرص على الإشارة إلى أن والدته كانت كوالده «من عائلة منيحة». لا يتذكر حادثة عائلية مميزة، ولا يزيد حنانه لواحد منهما على الآخر. أصدقاء طفولته كتبوا أكثر من مرة عن «ضحكة نصري» وعن «الشاب الذي ينال تقدير الرؤساء والمربين وثقتهم مع أنه لم يكن هيّناً»، وعن «حبه للمزاح والضروب رغم اقتصار مشاركته فيها على التخطيط دون التنفيذ». للبطريرك الكثير الكثير من الذكريات في دير مار عبدا حيث عاش خمس سنوات بين 1932 و1937: «كنا نذهب إلى الينابيع للغسيل، كنّا نشارك في قطاف الزيتون. كان السقف يدلف في الشتاء. هناك في مدرسة هرهريا تعلمنا السريانية، ودرسنا في «الأرجوزة» قواعد اللغة العربية بشعر نظمه ناصيف اليازجي. هناك قرأ البطريرك قصة عنترة وسيف بن ذي يزن و... مجلة «المكشوف».

يستيقظ البطريرك عند الخامسة صباحاً. سريره فردي صغير، يحرص على ترتيبه بنفسه ويرفض، التزاماً بتوصيات والدته، الجلوس عليه حتى ولو بهدف التصوير. فالسرير للنوم والكنبة للجلوس. يمكن هنا التعميم. بالنسبة لصفير لكل كلمة معنى واحد وغاية محددة. بعد نداء المطارنة الشهير عام 2000، كان جواب البطريرك لكل المستنكرين، هو سؤاله إياهم: ماذا تعني عبارة لبنان دولة حرة سيدة مستقلة؟ كان يَسأل أيضاً: كيف تكون العلاقة «ندية» بين دولتين. وكيف نكون شعباً واحداً في «دولتين». كل ذلك وفق قاعدة «السرير ننام فيه والكنبة نجلس عليها». على يسار السرير، شبّاك، تظلله ستارة مغلقة غالباً، يطل على مطبخ البطريركية. قبالته مرآة كبيرة: حين يفتح البطريرك عينيه في الصباح، يرى نفسه. على يمين السرير، راديو مع مكبري صوت. أية موسيقى يسمع؟ لا شيء محدداً، كل ما تعرضه الإذاعات يسمع. في سياق الحوار لاحقاً، سيظهر البطريرك ما يشبه اللامبالاة بما يحصل حوله أو يقدم له: يسمع موسيقى الإذاعات وإذا لم تعجبه أغنية، يطفئ الراديو. يحلق حين يقرر الشماس المكلف الاهتمام به ذلك، وتكون الحلاقة على ذوق الشماس. يأكل ما تطبخه البطريركية ولم يبال بتغير الطباخة مع تغير البطريرك. إلى مائدة الغداء يلتقي غالباً البطريرك بشارة الراعي «حين يكون هنا». ويستقبل «إذا زارني أحدهم». مع ملاحظته أن «لي زواري وللراعي زواره». تجدر الإشارة هنا إلى أن البطريرك المتقاعد يتحدث بمحبة عن الراعي قلّ مثلها بين سلف وخلف في أي منصب كان.
يستيقظ ليصلي أو «لأتأمل» نحو ساعتين، يتوجه بعدها إلى الترويقة التي تتألف غالباً من لبنة وزيتون وبعض المربى، ثم يستقبل الزوار أو يكتفي بالقراءة والكتابة. لا يفضل قديساً على آخر. لا بل، يضحكه السؤال. يردد عشرات المرات في الحديث عبارة «يا أطيعة!». «يا أطيعة» رداً على التقاط الزميل هيثم الموسوي عشرات الصور. «يا أطيعة» تعليقاً على معرفة الزميل جان عون بخبايا البطريركية. «يا أطيعة» جدية أكثر هذه المرة بعد اكتشاف كتاب للنائب السابق ناصر قنديل عن العلاقات اللبنانية – السورية في مكتبة البطريرك. و«يا أطيعة» لاستغراب «الأخبار» وجود علم فلسطين، وحده دون سائر الأعلام، في مكتب البطريرك الداخلي.
في دفتر المعمودية، سماه أهله أنطونيوس تيمناً بـ «شفيع الأمور الضائعة». أما هو فاختار مار بطرس حين رسم بطريركاً ليكون الصخرة. ولاحقاً قضى خمسة وعشرين عاماً محاولاً أن يكون تلك الصخرة. حين يسأل البطريرك عن البطريرك ورئيس الجمهورية المفضلين بالنسبة إليه، لا يتردد في تسمية البطريركين الحويك وعريضة، الأول لمناداته بالاستقلال اللبناني رغم المشانق العثمانية، والآخر لأنه «بطل الاستقلال ولم شمل الطائفة المارونية». ومن رؤساء الجمهورية، هناك رئيس الاستقلال بشارة الخوري ورئيس المؤسساتية فؤاد شهاب. يقود كل ذلك إلى الحديث عمّا ميز عهده البطريركيّ من مطالبة بالحرية والسيادة والاستقلال لهذا اللبنان على طريقة سلفيه المذكورين. «يا أطيعة» مجدداً. ويتابع البطريرك: «الإنسان مفطور على الحرية. ربنا خلقنا أحراراً. لا يمكن أن تستقيم الأمور في بلد مستعبد لغيره. أنا كنت ضد الاحتلال السوري، على سن الرمح». ويكمل سائلاً: «إذا البطرك لم يأخذ هذا الموقف، من يأخذه؟». يروي البطريرك في إحدى أوراق مذكراته أنه زار الرئيس سليمان فرنجية في 20 كانون الأول 1975 مبعوثاً من البطريرك خريش. وفي سياق الحديث قال صفير لفرنجية إن «حالة التوتر طالت والناس يشكون». فأجابه فرنجية: «في الدول العربية مسيحيون كثيرون ولا رأي لهم فيها. أما في لبنان فلهم رأي وهذا ما يميزهم عن سواهم. ولهذا جاء الموارنة من سوريا واعتصموا بهذه الجبال ليحافظوا على حريتهم. غبطته المسؤول الأول عن حريتهم أما أنا فلم يبق لي إلا بضعة أشهر وبعدها أذهب إلى بيتي وسأعرف كيف سأنظم حياتي على ذوقي. ولكن ليست القضية متعلقة بي وحدي وإنما بالموارنة والمسيحيين على وجه الإجمال».

يعرّج البطريرك على انقسام الموارنة بشأن أدائه في البطريركية. ويذكر نفسه بما لم يستطع تجاوزه بعد رغم مرور 22 عاماً: «جُو (جاؤوا ـــ يقصد المتظاهرين العونيين) عِتبوا، واضطريت انتقل من بكركي إلى الكرسي البطريركي في الديمان». تحولت تلك الحادثة إلى جرح شخصي؟ لا يؤكد ولا ينفي، يقول: لم يفهموا علينا. وسمير جعجع، لماذا يحظى دون غيره من الزعماء المسيحيين بهذه المحبة وهذا الاهتمام البطريركيين؟ مرة أخرى، لا يؤكد ولا ينفي. يقول: «لأن عنده مسؤولية وطنية أخذها على عاتقه. رغم كل الصعوبات، يجمع الشباب وينفخ فيهم روح الحرية التي ساهمت في تحرير البلد». أما العماد ميشال عون فينفي بغضه له، مردداً: «أنا أحب كل الناس وأريد لهم الخير».
لا يسقط البطريرك مباشرة في امتحان الاختيار بين الطائفة الشيعية والطائفة السنية كحليف للمسيحيين. يشدد على وجوب أن يكون المسيحيون مع الإثنين. و«أنا ما بفضلش أحد على آخر. لكن في ناس ينحازون لطرف خارجي. موقفي يتحدد بحسب موقفهم من لبنان». يقول إن ليس له أن يعطي أبناء الطائفة الشيعية نصائح، لكنه يعتقد أن عدد هؤلاء كثر وباتت لهم كلمتهم. من هنا ينصحهم أن يكونوا للبنان أكثر مما هم لدول أخرى، وأن يبحثوا عن مصلحة وطنهم قبل البحث عن مصالح سواه.
يخرج إلى الشرفة الواسعة، تطل على شاطئ الزوق. يعيش البطريرك أيامه الأخيرة بين مدخنتي الزوق. ينظر إلى البحر، مشيراً بإصبعه إلى سفينتين، مردداً: هاك البوابير...
من «صباح الخير» إلى «الله يوفقكم» يبدو البطريرك تعباً، قلقاً، مهموماً وغير مرتاح. تسأله عن وضع الموارنة من بعده فتنكشف بعض أسرار هذا الوجوم: «لن يكونوا بخير، ولا سيما إذا استمروا كما هم اليوم، منقسمين على كل شيء».

لا مذكرات شخصية والصحة بألف خير
يقول البطريرك الماروني السابق مار نصرالله بطرس صفير إنه نشر نحو عشرين كتاباً، يتضمن بعضها عظاته الأسبوعية التي كان يلقيها في الصرح البطريركي، وبعضها الآخر أخبار رحلاته وزياراته الخارجية. وهو يؤكد أنه لا ينوي أن يكتب أكثر. وبشكل أكثر وضوحاً: لا نية لدى البطريرك لكتابة مذكرات شخصية. وهو، في هذا السياق، يكتفي بما كتبه عنه الزميلان أنطوان سعد وجورج عرب. بعد التقاعد اختار صفير البقاء في الصرح البطريركي في بكركي. ولكن، عملياً، هذا كان خياره الوحيد. فالمنزل الذي ورثه من والديه في بلدة ريفون، حوّله مستوصفاً خاصاً. لا يملك البطريرك شيئاً من حطام الدنيا. تمر إحدى قريباته عليه كل بضعة أيام لتأخذ ثيابه تغسلها وتكويها، فيما تهتم البطريركية بحاجاته الصغيرة. هو بالمناسبة لا يتناول دواء: «الصحة بألف خير».

الاثنين، 3 أكتوبر 2011


صورة صفير أعطت للرداء الأحمر صبغة معينة... سرعان ما غيرتها روما
«١٤ آذار» لا تبلع حرفاً من حروف الراعي... وتراهن على معجزة



لم تصدّق آذان مسيحيي قوى الرابع عشر من آذار، ما تلفّظ به البطريرك بشارة الراعي أمام الإليزيه، من مواقف بدت للوهلة الأولى، «انقلابية». اعتقدت شخصيات هذا المعسكر، التي تحفظ طريق بكركي عن ظهر قلب، وتعرف عدد شجراته، أن سيّد الصرح، لم يحضر جيدا لزيارته ولم يستشر بعض الفرنكوفونيين السياسيين وربما ارتبك أمام مستوضحيه الأجانب، وتلعثم لسانه، فنطق بغير ما اعتاد هؤلاء على سماعه من صاحب الجبة الحمراء. راحوا يعدّون للعشرة، وينتظرون عودة البطريرك «الجوّال»، على أمل اقتناص توضيح ما، يدوّزن الخطاب الباريسيّ، ويعيد أيديهم إلى الماء الباردة.
لكن، كما في العاصمة الفرنسية، كذلك على الأراضي اللبنانية: لم يجد الراعي سبباً كي يغسل يديه مما بعثره لسانه في السماء الباريسية. وما روّج له مسيحيو الرابع عشر من آّذار من «مشاريع توضيحات» أرادوها للحفاظ على ماء الوجه، بقي سراباً. لا بل تحوّلت الجولات الرعوية الرابطة بين بعلبك والجنوب، إلى منبر متنقّل يكرس الخطاب البطريركي في حلّته الجديدة... وزاد الطين بلة بعض ما تسرب من مداخلته أمام مجمع الكرادلة في روما، في جلسة مغلقة سرب محضرها السري الى بيروت، حتى خال البعض أن من يتحدث هو أحد قادة مسيحيي 8 آذار لكن بفارق أنه يرتدي جبة حمراء ويتحدث باسم البابوية.
مواقف فوق العادة أطلقها الراعي تتكرر اليوم على ألسنة الآذاريين، ليس من باب إبداء الإعجاب، وإنما من باب التعجّب. يحاولون فكفكة شيفرتها، لقراءة خلفياتها ومراميها: «سأكون الصدى للإمام المغيب موسى الصدر». «زيارة تحية لكل التضحيات التي قدمتموها وعلى كل الألم الذي احتملتموه». «إنني جئت كبطريرك لأقول لكم لولاكم ولولا صمودكم لما كنا معكم اليوم»... صوت بطريركي جديد صدح في «بريّة المقاومة»، قلب كل المفاهيم التي كرّسها سلفه لأكثر من عقدين من الزمن.
يدورون حول كلمات «سيدنا» دورات كاملة، يفندونها، يحاولون التحايل على تعابيرها، لكن من دون جدوى: سيّد بكركي صار في موقع آخر. لقد ذهب بعيداً، لدرجة يعجز فيها هؤلاء عن مسايرته ولو حتى بالشكل. عاصفة من التساؤلات اجتاحت مسيحيي المعارضة بحثاً عن إجابات تروي غليلهم: هل هي زلّة لسان رفض الراعي تصحيحها؟ هل هو تأثير بعض حلقته الضيّقة؟ أين هو الفاتيكان من «الانقلاب الأحمر»؟
اشتغلت كل الحواس عند قياديي هذا الفريق، واستنفرت كل قنوات الاتصال المحلية والخارجية بحثاً عن سيناريوهات تروي غليلهم. تغريهم العودة إلى أرشيف «سيدنا» كي لا يصدقوا ما يقرأونه نقلاً عن صاحب الغبطة. يقول أحدهم: المطران الراعي هو واحد من صقور الكنيسة. إليه كنا نلتجئ لتصليب البيان الشهري للأساقفة. هو من دفع بكركي للوقوف بوجه مشاريع القوانين المطالبة بالحقوق الإنسانية والاجتماعية للاجئين الفلسطينيين يوم حاول فارس سعيد وسمير فرنجية جرّ البطريرك نصر الله بطرس صفير إلى موقف مؤيد لتلك الاقتراحات. هو من وقف في صفّ الخطاب السياديّ ودافع عنه بشراسة... ألم يتهكم وليد جنبلاط يوم كان يضع شال ثورة الأرز على كتفيه على مطران جبيل وتوابعها، وقال لمنتقدي البطريرك صفير:«هل تريدون أن تأتوا ببشارة الراعي بطريركا للموارنة»؟ فما الذي جرى؟
بتقدير الآذاريين، فإن البطريرك الجديد لم يخرج عن خط 14 آذار، بقدر ما هو اخترق الخط الأزرق لبكركي الذي ثبّته سلفه منذ نداء المطارنة الأول في أيلول العام 2000. وإذا كان بعض مكونات هذا الفريق، قادرا على إيجاد أرضية مشتركة مع الراعي، في مقاربة الملف السوري تحديداً، فإن ثمة اجماعاً في الصف الآذاري على نبذ كل ما أتى على لسان البطريرك في مسألة سلاح «حزب الله».
وتجد بين الآذاريين من يتفهّم هواجس الراعي من المشهد السوري، يجارونه في الجوهر في مسألة الخوف من الأصوليات، ويشاطرونه التساؤلات حول هوية الثورات العربية وثوارها وبدائل الأنظمة القائمة، وإن كانوا يأخذون عليه أسلوبه «الخشبيّ» في التعبير. فالكتائب على سبيل المثال، تدعم حرية الشعوب في تقرير مصيرها، لكنها تفضّل عدم التدخل في شؤون الغير... لكن «المصيبة» وقعت عندما سمع مسيحيو المعارضة بطريركهم يبارك سلاح «حزب الله» ويمنحه كل الذرائع الممكنة كي يبقى حياً يرزق. قرر نقل بارودة بكركي من كتف الخصومة إلى كتف المزايدة على «أهل السلاح».
وما رفع من مسنوب التوتر لدى هذا الفريق، أن سيّد الصرح لم يتزحزح قيد أنملة عما أرساه في العاصمة الفرنسية. وما كان يؤمل منه أن يكون توضيحاً... صار من ثوابت بكركي. لا بل بات الراعي ثلاث ليال في الجنوب من دون أن يحمّل كلامه هواجس مسيحيي المنطقة، أو أن يتطرق إلى مشاكلهم، لا من قريب أو من بعيد.
مذكرات بحث وتحرّ سطرها الفريق المعارض بحثاً عن إجابات شافية. على ألسنتهم الكثير من الروايات البوليسية التي تفسّر الانتفاضة البطريركية على موروثاتها: يسألون عن قصاصة ورق حملت ملاحظات سياسية كان البطريرك الراعي قد دوّنها قبل أن تطأ قدماه مطار شارل ديغول، كان يفترض أن تتوّج خطابه الباريسي عن الربيع العربي. يقولون إن بشخصيات قريبة من سوريا ومن قوى الثامن من آذار أثرت على خطابه ودفعته إلى الارتجال. ويتحدثون عن قطبة مخفية حيكت بباريس وسبّبت «الدعسة الناقصة»... ويذهبون إلى حدّ «تبرئة» الفاتيكان من «دم» الخطاب البطريركي.
هنا، يحلو لهم أن ينسفوا كلّ النظريات القائلة ان عاصمة الكثلكة تقف وراء الكنيسة المارونية في «ثورتها». يجزمون بأن الفاتيكان غير راض عن أداء سيّد بكركي. يتحدثون عن استدعاء فوري للقاصد الرسولي في لبنان من إجازته المرضية، للعودة إلى مقر عمله فوراً، لإصلاح ما أفسده الكلام البطريركي، وذلك على أثر استنفار دولي قادته كل من واشنطن وباريس لدى الدوائر البابوية لاستيضاح أسباب «النقلة» السياسية. لكن من يسمع خطاب السفير البابوي في بيروت يجد أن الراعي يقول كلاما أقل بكثير مما يررده ممثل الكرسي الرسولي.
بتقدير البــعض في فريق 14 آذار، فإن زيارة البطريرك إلى فرنسا كانت منسّقة مع الفاتيـــكان، لكن رجل الكنيـــسة المارونـــية الأول ذهب بعيداً جداً في مواقفه، إن كان في الموضـــوع السوري أو في ملف السلاح. بحسب معطياتهم فإن الفاتيـــكان لا يقف في صـــفّ الثوار الســـوريين، لكنه ايضاً لا يريد أن يكون ملكياً أكـــثر من الملك، كما يفضّل أن يــنأى البطريرك بنفسه عن مسألة سلاح «حزب الله»، فلا يخوض غــمارها لا سلباً ولا إيجاباً.
حتى اللحظة، لم تبلور قوى 14 آذار، بجناحها المسيحي، «خطة هجومية» لاستعادة «قلعة بكركي». النقاش لا يزال قائماً بين قياداتها، والاجتماع الذي عقد مساء الثلاثاء الماضي في بيت سعد الحريري في وادي ايو جميل، لم يوفّر هذه القضية. العتب يطغى على ما عداه. يطالبون بحقهم من المعطيات التي دفعت «أبا الكنيسة» إلى وضع الموارنة بمواجهة العالم العربي وثوراته، كي يعذروه بالحد الأدنى.
وثمة رأيان يتجاذبان هذه المسألة: أحدهما يدعو إلى الردّ بالمباشر على سيّد الصرح، على طريقة ما يقال داخل الجدران الأربعة يرد عليه داخل الجدران الأربعة، وما يطلق في الهواء يردّ عليه في الهواء... والآخر يفضّل تجنّب المواجهة مع الكنيسة ورأسها، ويدعو إلى حمل الملاحظات إلى الصالون البطريركي لوضعها أمام صاحب الدار. ولهذا سقطت فكرة صياغة «بيان مضاد» لـ«لخطاب الأحمر».
ومن باريس إلى الولايات المتحدة الأميركية التي قرر الراعي حذف عاصمتها من روزنامة رحلته، جولة جديدة ستوضع تحت مجهر «خرافة» الذين تبادلوا المواقع، فصار الملاصقون لبكركي من أشد معارضيها... ومن أبعدتهم خلافات الماضي، من كبار زوارها. قبلها كان نداء الأساقفة الموارنة موضع تقويم «أهل البيت»، إذ قرأ «الآذاريون» بين سطوره خوفاً من تفسّخ «الصف الكهونتي»، علماً بأنهـــم يجزمـــون بأن البطريرك خاض «معركة» مع الأســـاقفة لصياغة هذا البيان، نظراً للمعارضة التي نشأت بوجـــهه على طاولة «رفاقه». فيما يبدو أن الرئيـــس أمين الجميل، الذي يوصف بأنه من أكثـــر المقربـــين لسيّد الصرح، كان أول من ردّ على «النداء» لافتـــاً إلى أنه «لا مجال للمقارنة بين نداء المطارنـــة الموارنة بالأمس وبين نداءاتهم السابقة»، فيما تـــبرع نجـــله سامي في اليوم التالي للرد على فريق 14 آذار مدافـــعا عن مواقف بكركي وسيدها، داعيا من يريد أن يطرح ملاحظاته على مرجعية عمرها 1500 سنة الى أن يقولها وجها لوجه.
...
وبانتظار ما سيبوح به البطريرك الراعي على أرض «العم سام»، بدت وظيفة مؤتمر «الربيع العربي» ودور المسيحيين فيه، في 23 الجاري، في دير سيدة فتقا، بحضور أكثر من 600 شخـــصية اسلامية ومسيحية، من «المجرّة الآذارية»، محاولة تقديـــم مقاربة لبنانية مناقضة لتلك التي رددها الراعي في باريـــس وبيروت، ولو أن منظمي المؤتمر هالهم أن يوضـــعوا وجها لوجه بوجه الراعي، فكان أن أوضحـــوا، لكـــن «خلاصة المؤتمر تُقرأ من هوية منظّــميه»، لا سيما «الأمانة العامة».
ومن اللافـــت للانتـــباه أن الراعي لم يأبه لمؤتمر سيدة الجبل عندما قيل له حقيقة أهدافه. وهو تشاور، قبيل سفره الى الولايـــات المتحدة، في الأمر تفصيليا مع رئيس الجمهـــورية ميـــشال سليمان الذي شجعه على المضي في خياراته، مؤكدا لـــه أن بكركي ستبقى ركنا اساسيا من أركان البنيان الوطني وهو سيكون معنيا بحماية الخيارات التي تحمي المسيحيين وكل اللبنانيين.



النصرانيون الأفاضل
بقلم محمود الزيباوي
يحيى بن عدي، "مقالات دفاعية"، مخطوط عربي مصري، 1654، المكتبة الوطنية الفرنسية.أبو الحسن المختار بن الحسن بن عبدون بن سعدون، المشهور بابن بطلان، "تقويم الصحة"، 1213، المكتبة البريطانية.
تحتفظ المكتبة الوطنية الفرنسية بمخطوط عربي مسيحي يحوي اثنتي عشرة رسالة دفاعية من تأليف العلامة يحيى بن عدي، وهو عالم سرياني عراقي من القرن العاشر، جمع بين الفلسفة والدين ولُقّب بالمنطقي. أُنجز هذا المخطوط في مصر، في الثاني والعشرين من شهر صفر عام 1064 الموافق لعام 1654 للميلاد، ويتصدّر أولى صفحاته صليب مزخرف على الطريقة القبطية، يقابله على الصفحة الموازية إطار عثماني مزوّق يحمل مقدمة مثيرة.

يقول نص المقدّمة: "هذا كتاب الشيخ الفاضل أبي بكر يحيى بن عدي البصري عالم من علماء النصارى المسيحيين لأن تلك البلاد البصرة وما معها يسمّون نصارتها بمثل بهذه الأسماء وقوله الشيخ أبي زكريا إنّما تعظيم في حق الرجل كونه من العلماء وأما تسميتهم يحيى وعدي ويونس وعلي وعمار وعيسى ومثل ذلك فليس في ذلك شناعة لأن عادة أهالي تلك البلاد يسمّون مثل هذه الأسماء وهم نصارى مسيحيون علماء أفاضل نيّح الله نفوس الماضين منهم في فردوس النعيم".

أوحد دهره
مؤلف الكتاب معروف في كتب التراث، وهو من أعلام العصر العباسي، ذكره ابن النديم في "الفهرست"، وتحدّث عنه المسعودي في "التنبيه والإشراف"، ووصفه أبو حيان التوحيدي في "الإمتاع والمؤانسة". وُلد في تكريت، ولمع نجمه في بغداد، يوم اجتذبت "دار السلام" نخبة العلماء، وكان "كل قلب إليها، وكل حرب عليها"، و"هي أشهر من أن توصف وأحسن من أن تُنعَت وأعلى من أن تُمدَح"، كما وصفها المقدسي البشاري في "أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم". في هذه المدينة، جمع "بيت الحكمة" رجالاً من ملل ونحل مختلفة، متخطياً الحدود التي تفرضها القيود الدينية. في "وفيات الأعيان"، كتب ابن خلكان سيرة مختصرة للفارابي تختصر هذا التواصل. كان الفارابي "رجلاً تركياً ولد في بلده ونشأ بها"، "ثم خرج من بلده وتنقلت به الأسفار إلى أن وصل إلى بغداد، وهو يعرف اللسان التركي ولغات عدة غير العربي، فشرع في اللسان العربي فتعلّمه وأتقنه غاية الإتقان، ثم اشتغل بعلوم الحكمة. ولما دخل بغداد، كان بها أبو بشر متى بن يونس الحكيم المشهور، وهو شيخ كبير. وكان يقرأ الناس عليه في المنطق، وله إذ ذاك صيت عظيم، وشهرة وافية، ويجتمع في حلقته كل يوم المئون من المشتغلين بالمنطق. وهو يقرأ كتاب أرسطاطاليس في المنطق، ويملي على تلامذته شرحه". "قال بعض علماء هذا الفن: ما أرى أبا نصر الفارابي أخذ طريق تفهيم المعاني الجزلة بالألفاظ السهلة إلا من أبي بشر. وكان أبو نصر يحضر حلقته في غمار تلامذته". من بغداد، انتقل أبو نصر "إلى مدينة حران، وفيها يوحنا بن حيلان الحكيم النصراني، فأخذ عنه طرفاً من المنطق أيضاً، ثم أنه قفل راجعاً إلى بغداد وقرأ بها علوم الفلسفة".
تتلمذ الفارابي على يد أبي بشر متى بن يونس في بغداد، وأكمل دراسته على يد يوحنا بن حيلان في حران، ثمّ توجّه إلى سوريا، فاستقر في حلب لدى الأمير سيف الدولة، وتوفى في دمشق. في كتاب "الفهرست"، يقول ابن النديم إن رئاسة أصحاب الحكمة انتهت إلى يحيى بن عدي بعد وفاة أبي بشر متى، ويحيى بن عدي من اليعاقبة، "قرأ على أبي بشر متى وعلى أبي نصر الفارابي وعلى جماعة، وكان أوحد دهره". عُرف بكثرة نسخه، ونُقل عنه قوله: "نسخت بخطّي نسختين من التفسير للطبري، وحملتها إلى ملوك الاطراف. وقد كتبت من كتب المتكلمين ما لا يحصى، ولعهدي بنفسي وأنا أكتب في اليوم والليلة مائة ورقة وأقل". لمع في الحكمة والفلسفة واللاهوت، ونقل من اليونانية والسريانية العديد من كتب القدماء، واشتهر في هذا الميدان كما يُستدلّ من قول المسعودي فيه: "لا أعلم في هذا الوقت أحداً يرجع إليه في ذلك إلا رجلاً واحداً من النصارى بمدينة السلام يعرف بأبي زكريا بن عدي". ترأس أبو زكريا المدرسة الفلسفية في بغداد، وتتلمذ على يده تلامذة من مختلف الملل والنحل، وبعد وفاته ترأس جماعة الفلاسفة أبو سليمان محمد بن طاهر السجستاني المنطقي، صاحب "صوان الحكمة".

أسماء إسلامية
حمل هذا العالم المسيحي اسم "يحيى"، وهو الإسم القرآني ليوحنا المعمدان، وهذه التسمية تبدو غريبة اليوم، تماما كما بدت غريبة بالنسبة الى الناسخ القبطي في القرن السابع عشر، وقد أوضح هذا الناسخ أن أهالي العراق "كانوا يسمّون مثل هذه الأسماء وهم نصارى مسيحيون علماء أفاضل". وضع ابن النديم في "الفهرست" قائمة بأسماء النقلة من اليونانية إلى اللسان العربي، والغالبية العظمى منها تعود الى مسيحيين من السريان. بعد ابن النديم، قدم صاعد الأندلسي عرضاً غنياً لهذه الحركة في "طبقات الأمم"، وتبعه جمال الدين القفطي في "أخبار العلماء بأخبار الحكماء". خصّ ابن أبي الصبيعة الباب الثامن من كتاب "عيون الأنباء في طبقات الأطباء" لـ"طبقات الأطباء السريانيين"، وخصّ الباب التاسع لـ"طبقات الأطباء النقلة"، والباب العاشر لـ"طبقات الأطباء العراقيين وأطباء الجزيرة وديار بكر". تشهد هذه الفصول لشيوع الأسماء "الإسلامية" في الأوساط المسيحية السريانية، والأمثلة عديدة بحيث يصعب احصاؤها بشكل كامل.
حمل بعض النصارى السريان اسمي يحيى وعيسى، كما حملوا أسماء علي والحسن والحسين. من الذين حملوا اسم عيسى، يذكر ابن أبي أصيبعة في موسوعته عيسى بن حكم الدمشقي "المشهور بمسيح"؛ عيسى بن ماسه الطبيب، وهو "من الأطباء الفضلاء في وقته، وكان أحد المتميزين من أرباب هذه الصناعة"؛ عيسى بن علي، وهو من أجلّ تلاميذ حنين بن إسحق، "كان يخدم أحمد بن المتوكل، وهو المعتمد على اللّه، وكان طبيبه قديماً ولما ولّي الخلافة أحسن إليه وشرّفه"؛ عيسى بن يحيى بن إبرهيم، و"كان أيضاً من تلامذة حنين بن إسحق، واشتغل عليه بصناعة الطب"؛ عيسى طبيب الخليفة القاهر بالله الذي كان يعتمد عليه "ويركن إليه، ويفضي إليه بأسراره"؛ وعيسى بن صهار بخت، "من أهل جندي سابور".
من الذين حملوا اسم يحيى، يذكر صاحب "طبقات الأطباء" يحيى بن أبي حكيم المعروف بالحلاجي، وهو طبيب الخليفة المعتضد؛ أبو يحيى المروزي، وهو طبيب مشهور في بغداد، تميّز في الحكمة، "وكان فاضلاً، ولكنه كان سريانياً، وجميع ما له من الكتب في المنطق وغيره بالسريانية"؛ أبو الفرج يحيى بن سعيد بن يحيى، وهو في زمنه "علم في العلم" و"مقدم في الديانة والمروءة"؛ أبو نصر يحيى بن جرير التكريتي، شقيق الطبيب الكبير الفضل بن جرير التكريتي، ونظيره "في العلم والفضل والتميز في صناعة الطب"؛ يحيى بن البطريق، وهو من المقرّبين إلى الوزير الحسن بن سهل في عصر الخليفة المأمون؛ يحيى بن عيسى بن علي بن جزلة، "وكان في أيام المقتدي بأمر اللّه، وقد جعل باسمه كثيراً من الكتب التي صنّفها، وكان من المشهورين في علم الطب وعمله"؛ أبو الفرج يحيى بن التلميذ، و"كان متعيناً في العلوم الحكمية، متقناً للصناعة الطبية، متحلياً بالأدب بالغاً فيه أعلى الرتب، وله تلاميذ عدة".
من الذين حملوا أسماء علي والحسن والحسين، نذكر علي بن عيسى، وقيل عيسى بن علي الكحال، وقد اشتهر في صناعة الكحل وتميّز فيها، "وبكلامه يُقتدى في أمراض العين ومداواتها، وكتابه المشهور بتذكرة الكحالين هو الذي لا بد لكل من يعاني صناعة الكحل أن يحفظه؛ أبو علي بن زرعة، و"هو أبو علي عيسى بن إسحق بن زرعة بن مرقس بن زرعة بن يوحنا، أحد المتقدمين في علم المنطق، وعلوم الفلسفة، والنقلة المجودين"، وُلد في بغداد ونشأ فيها، "وكان كثير الصحبة والملازمة ليحيى بن عدي"؛ أبو الحسين بن كشكرايا، "وكان في خدمة الأمير سيف الدولة بن حمدان، ولما بنى عضد الدولة البيمارستان المنسوب إليه ببغداد، استخدمه فيه وزاد حاله، وكان له أخ راهب"؛ أبو الحسن المختار بن الحسن بن عبدون بن سعدون، المشهور بابن بطلان، منافس الطبيب المصري علي بن رضوان؛ أبو الحسين عبد اللّه بن عيسى بن بختويه، وهو طبيب وخطيب "من أهل واسط، لديه معرفة، وكلامه في صناعة الطب كلام مطلع على تصانيف القدماء"؛ أبو الحسن سعيد بن هبة الّله بن الحسين، وهو "من الأطباء المتميزين في صناعة الطب، وكان أيضاً فاضلاً في العلوم الحكمية مشتهراً بها، وكان في أيام المقتدي بأمر اللّه، وخدمه بصناعة الطب وخدم أيضاً ولده المستظهر باللّه"؛ أبو الحسين صاعد بن هبة اللّه بن المؤمل، "وأصله من الحظيرة ونزل إلى بغداد، وكان اسمه أيضاً ماري، خدم بالدار العزيزة الناصرية الإمامية، وتقرب قرباً كثيرة وكسب بخدمته وصحبته الأموال، وكانت له الحرمة الوافرة والجاه العظيم؛ أبو علي الحسن بن علي بن اثردي، وهو "فاضل في صناعة الطب جيد الأعمال حسن المعالجة، وكان من المشكورين ببغداد"؛ علي بن هبة اللّه بن اثردى، هو أبو الحسن علي بن هبة اللّه بن علي بن اثردى، من أهل بغداد؛ وجمال الدين أبو الحسن علي بن أبي الغنائم سعيد بن هبة اللّه بن علي بن اثردى.

الوثيقة العمرية
لا نقع على أسماء مشابهة في الوسط القبطي على رغم شيوع الأسماء العربية "الحيادية"، كما أن هذه الأسماء الإسلامية الطابع نادرة في أوساط المسيحيين الملكيين، مثل يحيى بن سعيد بن يحيى الانطاكي، قريب المؤرخ سعيد بن البطريك مؤلف "نظم الجوهر"، وله تذييل لهذا الكتاب، وتفسير لـ"مسائل حنين بن إسحق الطبية". في المقابل، يشهد شيوع هذه الأسماء في العصر العباسي الذهبي لتخطّي بعض شروط ما يُعرَف بـ"الوثيقة العمرية" التي تلزم النصارى أن "لا يتسمّوا بأسماء المسلمين، ولا يكتنوا بكناهم، ولا يتلقّبوا بألقابهم"، "ولا ينقشوا خواتمهم بالعربية".

زينب الحصني تموت عن المسيحيّين بقلم الكاتبة ماري القصيفي 

زينب الحصني

القدّيسة رفقا شفيعة المتألّمين
أفهم أن يُطلب من المسيحيّين أن يموتوا في أرضهم لا أن يرحلوا عنها إن كان لا خيار آخر، أمّا أن يُطلب من زينب الحصني أن تتعذّب وتموت من أجل بقاء المسيحيّين في هذه الأرض فهذا ما لا يمكن أن أفهمه.
فإذا كان سقوط الأنظمة الديكتاتوريّة بقرار من الشعب ذي الأكثريّة الإسلاميّة، فأنا مع هذا الشعب، وإذا كان صعود الأنظمة الأصوليّة بقرار آخر من الشعب ذي الأكثريّة الإسلاميّة، فأنا أحترم إرادة هذا الشعب. وإن كان بقاء المسيحيين في هذا الشرق مشروط ببقاء شعب كامل تحت وطأة الظلم فلن أكون مسيحيّة – كما أفهم الديانة المسيحيّة - إن قبلت بأن يُعذّب سواي لأبقى، وأن يموت سواي لأبقى، وأن يُمثّل بجثّة سواي لأبقى.
وإذا كانت قيمة الشعوب تقاس بالكثرة، فليس المسلمون هم الذين منعوا المسيحيّين من الإنجاب وزيادة عددهم. وإذا كان التوسّع الجغرافيّ هو ميزان القوى، فلم أسمع بحكاية واحدة تؤكّد أنّ المسلمين أجبروا المسيحيّين (كلّ المسيحيّين) وفي كلّ الأقطار العربيّة على بيع أراضيهم، وإذا كانت وحدة الرأي هي الدليل على منعة الشعوب فلا علم لي بأنّ المسلمين هم الذين فتّتوا المسيحيّين مذاهب وشيعًا وأحزابًا وتيّارات ومطرانيّات وبطريركيّات. فلماذا إذا يجب أن تدفع زينب حياتها ثمنًا لبقائي في هذه الأرض، وكلّ القيّمين على هويّتي المسيحيّة المارونيّة من المسيحيّين بدءًا من الفاتيكان بيعوا بأرخص الأثمان أمّا الممانعون المعاندون فاغتيلوا أو أبعدوا؟
صحيح أنّ جوًّا عامًا من المخاوف انتشر في الشرق بين المسيحيّين، وأنا خائفة كذلك، ولكن لا أحد يريد أن يتذكّر أنّ إسرائيل منذ قيامها سهّلت، ولا تزال تفعل، هجرة المسيحيّين من فلسطين، وعرقلت رحيل المسلمين، بل حاصرتهم، في بيوتهم أو في سجونها، لا يعود هناك فرق بين البيت والسجن والأرض سليبة. ولا أحد يريد الاعتراف بأنّ الأصوليّات لم تحكم بعد حيث سقطت الأنظمة، ومع ذلك يريدون حربًا وقائيّة ضدّها وبناء على تكهّنات بنواياها، في حين أنّ الذين يُقتلون اليوم يؤكّدون أنّ النوايا ظهرت في الأفعال، وأنّ الشرق خلا من المسيحيّين - أو يكاد - في عهود ما قبل الأصوليّات. (غريب! ألم تكن العلمانيّة هي البعبع يوم أعدموا أنطون سعادة؟)
***
حين أصدرت كتابي "المورانة مرّوا من هنا" لم يكن الأمر "فشّة خلق" كما خيّل للبعض، أو تنفيسًا عن غضب شخصيّ وانفعال تجاه قضيّة تخصّني وحدي، علمًا أنّ أكثر نصوص الكتاب نشر قبل سنوات ومنذ أن بدأ الشرخ المارونيّ يهدّد هذا القطيع الصغير. ولم يتأخّر الوقت - مع الأسف – حتّى تبيّن أنّ القضايا الصغيرة تشكّل قضيّة عامّة وكبيرة وليس من السهل إيجاد الحلول لها في ضوء المعطيات الحاليّة. وبات المسيحيّون مهدّدين في بلدان الشرق بسبب تدخّلات أجنبيّة تتذرّع بالديمقراطيّة وأنظمة قمعيّة تتغطّى بالإسلام وانقسامات مسيحيّة تزداد حدّتها يومًا بعد يوم.
ليس من حقّ الطائفة المسيحيّة أن تتخلّى عن دماء زينب الحصني وأخواتها وأخوانها بحجّة خوف لا شيء حتّى اللحظة يؤكّد وجوده. ولنفرض أنّ الأمر كذلك، أليست المسيحيّة هي الموت عن الآخرين لا إماتة الآخرين عنها؟ أوليس الناس الأبرياء، ولو غير مسيحيّين، أغلى من الأرض ولو كانت أرض قداسة للمسيحيّين؟
فإن كانت الأنظمة التي ستنشأ عقب سقوط الأنظمة القائمة لن تريد المسيحيّين في هذا الشرق فلن يكون الأمر أسوأ ممّا هو الآن، وإن كان المسلمون لا يعرفون ويعترفون بأنّ المسيحيّ عربيّ أصيل لا ضيف ثقيل فلن تنفع جولات البطريرك المارونيّ وصولاته، وإن لم يصدّق المسيحيّون أوّلاً أنّهم أهل الأرض وحماتها وبُناتها والأمناء على تاريخها وحاضرها ومستقبلها فلن تنقذهم دول العالم التي تعمل أوّلاً وآخرًا من أجل مصالحها.
زينب الحصني وغيّاث مطر! مهما كانت "خطيئتكما" عظيمة فليكن دمكما نهاية درب الآلام التي يمشيها شعبكما، ولتكن قيامة سورية، بمسيحيّيها ومسلميها، فصحكما المجيد. أمّا بقاء المسيحيّ في أرضه فأمر يتحمّل مسؤوليّته هو وكنيسته المحليّة قبل الآخرين ومعهم ولكن ليس بعدهم.