الثلاثاء، 8 مارس 2011

من سيكون البطريرك المارونيّ الجديد؟




يشكل هذا العنوان احد الاسئلة التي يطرحها المواطنون في لبنان وبلاد الانتشار اليوم بعد طرحهم الاسئلة التمهيدية الآتية:
- من هو رجل المرحلة والمنطقة على بركان؟
- ما هي المؤهلات والمواصفات والصفات اللازمة ليستنهض البطريرك الجديد الهمم ويحرك المشاعر ويبلسم الجراح؟
- من هو الذي في عهده سيصبح للفاتيكان فرع ثان مشيدا على ارضنا المقدسة حيث تجسد الله وبشر ومات وقبر وقام من بين الاموات ومعجزته الاولى كانت في قانا على ارض لبنان؟
- من سيكون له الدور الاساسي في محاكمة الحداثة والمدنية؟
- من هي الشخصية التي ستقف سدا منيعا امام التصاعد المتسلل للحركات الاصولية بغية فرض منظومتها الاجتماعية والثقافية والسياسية والايمانية؟
- من هو الاسقف اليوم الذي في وسعه جمع اكبر عدد من الطاقات المسيحية في المشرق وبلاد الانتشار بغية تثبيت الحضور المسيحي في المشرق ومواجهة التحديات الكبرى التي تهدد وجودهم ومستقبلهم؟
- من هي الشخصية الاسقفية التي ستؤمن التواصل الدائم مع الفاعليات الاسلامية الراقية المتنورة بغية الزود معا عن الوجود المسيحي وطاقاته الثقافية والحضارية؟
- من هي الشخصية المتمتعة بالحيوية المتدفقة والمعنوية المشعة وصاحبة النظرة الثاقبة والبعد الرؤيوي والتي تتحلى بصفات القيادة والحكمة والخبرة لاتخاذ القرارات المناسبة في الاوقات المناسبة؟
- من هو رجل الموقف المستنير الذي سيسعى الى تواصل دائم مع ابناء كنيسته يحكي همومهم ويحضن مآسيهم لا يهمه الجاه بقدر ما يهمه التواضع ولا يهمه المال بقدر ما يهمه العطاء؟
- من هو الاسقف الذي سيكون سندا للريف اللبناني ومن اولوياته اعطاء الامان الاجتماعي لابناء كنيسته في الوطن بتشجيع التشييد – على اراضي الاوقاف – بيوت افرادية ريفية "maisons individuelles rustiques” محاطة بالاخضرار ثمرا وخضارا وامامها السجاد الاخضر (gazon) بدلا من مجمعات الاسمنت البشعة المشوهة لطبيعتنا والامثلة امامنا في المستوطنات في الاراضي المحتلة. وعندها يتشجع الشباب المسيحي على الزواج المبكر والانجاب والحد من الهجرة على ان يؤخذ في الاعتبار عند تحديد بدل الايجار المنخفض التحسينات التي قام او سيقوم بها المستأجر والتي ستؤول في النهاية الى الوقف؟
- من هو الذي سيعيد المعادلة التاريخية في تكوين لبنان بحيث تسترجع الطائفة المارونية مركزها بالنسبة الى تعدادها الديموغرافي كأن يعمم على المدارس المسيحية وجوب اعفاء الولد المسيحي الرابع من الاقساط المدرسية اعفاء كاملا؟
- من هو الاسقف الذي سيدعم اقتراح القانون الذي صاغته نقابة المحامين الكنسيين كي تعود تركة المسيحي المتوفى بدون ورثة الى طائفته لا الى الدولة، ويحذو بالتالي حذو الطوائف الاسلامية السابقة في هذا المضمار. ولا بد من الاشارة الى ان اقتراح القانون قد اقرته لجنة الادارة والعدل وينتظر الآن تصويت مجلس النواب ليصبح قانونا ساري المفعول؟
- من هو الذي سيثبت الاولوية في المرافعات لدى المحاكم الروحية لأهل الاختصاص حملة الاجازة الكنسية تأمينا لحقوق المتقاضين؟
- من هو الاسقف الذي سيدعم بقوة الافراج عن مشروع قانون الزواج المدني الاختياري المحفوظ تعسفا في جارور رئاسة الوزارة ايام الرئيس رفيق الحريري، وبذلك تتحرر قوانين الاحوال الشخصية من الظلامة اللاحقة بالمرأة خصيصا بدءا بتعدد الزوجات وصولا الى حضانة الاولاد ونفقات الزوجة والمعيشة، وبذلك ينطلق المجتمع المدني نحو العدالة والمساواة والتطور الحتمي؟ اما السؤال الاخير الذي قد يطرحه المؤمنون فهو عن كيفية او عملية انتخاب البطريرك؟ والجواب هو الآتي:
اولا – يفترض في انتخاب البطريرك ان يحصل المرشح على اصوات ثلثي اعضاء سينودس الاساقفة القانوني الحاضرين (قانون 72 البند الاول).
ثانيا – ان لم يحصل احد على ثلثي اصوات الحاضرين خلال خمسة عشر يوم تصويت، يحال الامر على الحبر الروماني (قانون 72 البند الثاني).
ثالثا – وقد ينتخب شخص ليس اسقفا عندها تحفظ السرية المطلقة بما في ذلك عنه، حتى تتم اجراءات رسامته الاسقفية (قانون 185 البند الثاني) بعد تبليغه سرا وقبوله خلال يومين.
رابعا – اما اذا كان المنتخب اسقفا فيعلنه سينودس الاساقفة وينصبه بطريركا.
واخيرا، لا آخرا نصلي ونتضرع، ليحل روح القدس على الهيئة الناخبة اعتبارا من التاسع من آذار المقبل لتختار الأصلح والانسب لهذه المرحلة الصعبة التي يمر فيها لبنان والمنطقة.
نقيبة المحامين الكنسيين
• •
دكتور في القانون مؤسس "منبر 1943"
بقلم ايلين عطاالله جعارة • ومرسال جعارة   

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق