الأحد، 27 فبراير 2011

قرار استثنائيّ لبطريرك استثنائيّ



عنايّا - من مدوّنة الأب جو
 
البابا قبل "الاستقالة الحرة" لصفير

  قبل البابا بينيديكتوس السادس عشر خلال لقائه البطريرك الماروني الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير يوم الجمعة استقالة رأس الكنيسة المارونية، وفق ما رجحته "النهار" في عددها الصادر صباح اليوم نفسه، ولكن البطريرك عاد من ذلك اللقاء وانتظر اعلان البابا قراره رسمياً بعدما كتب له في رسالة الرغبة في الاستقالة، "فليكن لي بحسب قولك".
وظل البطريرك على صمته حتى أمام أقرب المقربين اليه، ولو أنه لمّح عشية اللقاء لـ "النهار" الى أنه قدّم استقالته، وهي جدية ومدروسة "وبالتالي لو لم أكن اتخذت قراري لما أقدمت عليه".
وظُهر أمس أتى الجواب البابوي برسالة الى البطريرك في مقر إقامته في المدرسة البطريركية في روما، متقبلاً "قراركم الحر". وهنا نص الرسالة التي تلقاها البطريرك  وفيها القرار الاستثنائي لبطريرك استثنائي، ووزعها المكتب الإعلامي للفاتيكان (الصالة ستامبا):
"الى صاحب الغبطة الكلي الطوبى الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير، بطريرك انطاكيا للموارنة.
 إن السنة المخصصة للذكرى الألف والستمئة على وفاة القديس مارون وصلت الى نهايتها: زمن نعمة أعطي للكنيسة المارونية خلال هذا اليوبيل الاسستثنائي، إنه أيضاً تتويج لخدمتكم من أجل المجد الأعظم  للرب ومن أجل خير جميع المؤمنين.
إن الله بمحبته اللامتناهية طبعكم ووسمكم بأثر منه لا يمحى بانتخابكم الاستثنائي لخدمته. هذا الخيار المقدس وجد تجاوباً في جوابكم الحر والمليء بالحماسة والفرح على مثال أم الله:"فليكن لي بحسب قولك" (لوقا 1، 38 ).
تمكنتم السنة الماضية من الاحتفال بمرور ستين  عاماً على ارتقائكم درجة الكهنوت، وهذا دليل على أمانتكم ومحبتكم ليسوع المسيح الكاهن الأزلي.
وفي تموز المقبل ستكون لديكم مجدداً مناسبة لترفعوا آيات الشكر للثالوث الأقدس لإتمامكم خمسين عاماً من خدمتكم الأسقفية. وعلى مدى خمسة وعشرين عاماً تعاونتم مع سلفيكم على كرسي انطاكيا قبل أن يختاركم مجمع المطارنة في 19 نيسان 1986 لخلافتهما.  
انه لتاريخ مصيري  وضعكم اليوم على عتبة اليوبيل الفضي لهذه المسؤولية.
لقد بدأتم هذه الخدمة النبيلة كبطريرك أنطاكيا للموارنة في معمعة الحرب الدموية التي عصفت بلبنان على مدى سنين طويلة. وبشوق مضطرم الى السلام في بلدكم، قدتم هذه الكنيسة وجلتم في العالم لتؤاسوا شعبكم الذي اضطر الى الهجرة. والسلام عاد أخيراً وهو قائم ولو في شكل وهِـِن.
لقد دعاكم البابا يوحنا بولس الثاني الذي سيكون لي فرح إعلانه طوباوياً في الأول من ايار المقبل، الى أن تصبحوا  عضواً في مجمع الكرادلة في 26 تشرين الثاني 1994، لإدخالكم في شركة أعمق مع الكنيسة الجامعة. وقد رسـّخت زيارة سلفي الموقر (يوحنا بولس الثاني)  لبيروت عام 1997 لتوقيع الإرشاد الرسولي "رجاء جديد للبنان" بعد المجمع -  من جديد - العلاقة الثابتة بين كنيستكم وخليفة بطرس. وعندما دعوت السينودس الاستثنائي  للشرق الأوسط في أيلول 2009  سميناكم رئيساً منتدباً شرفاً لنؤكد قيمة الخدمة الكنسية التي أتممتموها باسم المسيح.
وفي الأيام الأخيرة باركت تمثال القديس مارون الموضوع  في إحدى حنايا  كاتدرائية القديس بطرس في نهاية السنة اليوبيلية، وتسنى لي ان أحييكم أنتم ورئيس الجمهورية اللبنانية والعديد من الأساقفة والمؤمنين.
لقد اخترتم أن تتنحوا كبطريرك أنطاكيا للموارنة في هذا الظرف الاستثنائي جداً. والآن إنني أتقبّل قراركم الحر الشريف والشهم الذي هو تعبير عن عمق تواضعكم ومدى تجردكم. إنني لواثق أنكم ستواكبون دائماً مسيرة الكنيسة المارونية بالصلاة وبالنصح الحكيم وبالتضحيات.
إنني اسأل الله الكلي القدرة، بشفاعة القديس مارون وسيدة لبنان، أن يغمركم بنعمه. ومن كل قلبي أمنحكم البركة الرسولية لكم وللأساقفة وللكهنة وللمكرسين ولجميع مؤمني الكنيسة المارونية وللأمة اللبنانية العزيزة.

عن الفاتيكان في 26 شباط 2011  
(البابا) بينيديكتوس السادس عشر ".


الانتخاب
على صعيد آخر، يفترض في ضوء الاستقالة أن يدعو كبير السن بين أعضاء مجمع المطارنة ( البطريرك صفير-91 عاماً، أو إذا اعتذر المطران شكرالله حرب - 88 عاماً) خلال  15 يوماً الى مجمع انتخابي يحدد موعده هو، لانتخاب بطريرك جديد خلفاً لصفير
 وفي معلومات كنسية أن المجمع يعقد في بكركي ويبدأ برياضة روحية يمكن أن تمتـــد لثلاثـــــة أيام ثم تبدأ دورات الانتخاب على مدى 15 يوماً (دورتان صباحاً ودورتان بعد الظهر)، ويقضي القانون أن يحصل "البطريرك"على ثلثي الأصوات (27 صوتاً)  بالانتخاب السري (39 مطراناً)، ويعتقد أن اثنين منهما سيتغيبان لدواعٍ صحية فتصبح اكثرية الثلثين 25 صوتاَ.
وثمة أسماء متداولة لكن أياً منها غير مؤكد انتخابه، لأن كل الاحتمالات واردة، من المتداولين  الى "التوافقيين" وصولاً الى بعض من تخطى سن التقاعد، لأن الظرف استثنائي والقانون يتيح ذلك.
واليوم يصل البطريرك صفير الى بيروت بعد رحلة "تموضع" مار مارون في روما، والتفاصيل معه بحيث سيدعو المطارنة الى اجتماع قد يكون يوم الأربعاء المقبل 2 آذار (الذي يصادف عيد القديس يوحنا مارون أول بطريرك على الطائفة المارونية)، أول أربعاء في آذار، وبعدها يدعو الى اجتماع انتخابي، علماً أن احتفالات تكريمية له ستقام في ذكرى يوبيله البطريركي والأسقفي والكهنوتي يوم السبت 5 آذار يعقبها قداس في حريصا في اختتام يوبيل مار مارون.
واعتباراً من هاتين المناسبتين سيدعى مجمع المطارنة الى الانعقاد  في أواسط آذار المقبل والمرجح في 15 أو 16 منه.
***
حبيب شلوق/ النهار

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق